الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة
.324- حَبيب بن أَبي ثابت، وهو حَبيب بن قَيس، كُوفيٌّ. 1286- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا أَبو بَكر بن خَلاد، قال: سمعتُ يَحيَى بن سَعيد، يقول: حَبيب بن أَبي ثابت، عن عَطاء لَيست بِمَحفُوظَةٍ، سمعتُه يقول: إِن كانت مَحفُوظَةً فَقد نَزَل عنها، يَعني: عَطاء نَزَل عنها.1287- وحَدثني عَبد الرَّحمَن بن الفَضل، قال: حَدثنا البُخاري، قال: حَبيب بن أَبي ثابت هو: حَبيب بن قَيس بن دينار، قال البُخاريُّ: قال أَحمد بن سُليمان: قال ابن عَونٍ: حَدثنا إِسماعيل السُّدّي، وحَبيب بن أَبي ثابت جَميعًا أَعورَينِ.1288- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا به مُعاذ بن المُثَنَّى، حَدثنا أَبي، عن أَبيه، عن سُفيان، عن حَبيب بن أَبي ثابت، عن عَطاء بن أَبي رَباح، عن عائِشة، قالَ: سُرِق لَها شَيءٌ فَجعلت تَدعُو عَليه، فقال لَها رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لا تُسَبِّخي عنه» يَعني: لا تُخَفِّفي.ولَه عن عَطاء غَير حَديث، لا يُتابَع عَليه.1289- حَدثنا مُحمد بن إِبراهيم، قال: سمعتُ سُليمان بن حَرب يقول: وذَكَر حَديث حَبيب بن أَبي ثابت: رَأَيت هَدايا مُختار تَأتي ابن عُمر وابن عَباس، فقال حَبيبٌ: كان صَبيًّا، ما عَلم حَبيب بِهذا؟ نافِع أَعلَم بِابن عُمر مِن حَبيب.حَدثنا حَماد بن زَيد، عن أَيوب، عن نافِع قال: ما رَد ابن عُمر على أَحَد هَديَّةً، ولا رَد على أَحَد وصيَّةً، إِلاَّ على المُختارِ.1290- حَدثنا عَلي بن الحَسن بن سَالم، قال: سمعتُ رَجُلاً قال لعَبد الرَّحمَن بن بِشر بن الحَكم، قال يَحيَى: كان سُفيان مِن أَعلَم الناس بِحَبيب بن أَبي ثابت، وكان يقول: لَم يَسمَع مِن عُروة، فَتَبَسَّم عَبد الرَّحمَن وأَومَأ بِرَأسِه أَي: نَعَم..325- حَبيب المالكي، كُوفيٌّ. 1291- حَدثنا مُحمد بن سَعيد بن بَلج الرازي، قال: سمعتُ عَبد الرَّحمَن بن الحَكم بن بَشير بن سَلمان يَذكُر عن نَوفَل، قال: كان بالكوفة رَجُلٌ يُقال لَه: حَبيب المالكي، فَكان رَجُلاً لَه فَضل وصِحَّة، قال: فَذَكَرناه لاِبن المُبارك فَأَثنَى عَليه، قال: قُلت: عِندَه حَديث غَريب، قال: ما هو؟ قُلتُ: الأَعمش، عن زَيد بن وهب، قال: سأَلت حُذيفة عن الأَمر بِالمَعرُوف والنَّهي عن المُنكَر، فقال: إِن الأَمر بِالمَعرُوف والنَّهي عن المُنكَر لَحَسن، ولَكِن لَيس مِن السُّنَّة أَن تَخرُج على المُسلمين بِالسَّيف، فقال: لَيس بِشَيءٍ، قال: قُلتُ له: إِنه وإِنَّهُ، أَعني حَبيبًا، فَأَبَى فَلَما أَكثَرت عَليه في شَأنِه ووصفِه، قال: عافاه الله في كُل شَيء إِلاَّ في الحَديث هَذا، كُنا نَستَحسِنُه مِن حَديث سُفيان عن حَبيب بن أَبي ثابت، عن أبي البَختَري، عن حُذيفة..326- حَبيب بن أَبي العاليَةِ. 1292- حَدثنا عَبد الله، قال: سأَلت أَبي عن حَبيب بن أَبي العاليَة فقال: رَوى عنه هُشَيم، فقال: ما أَدري لَه أَحاديثُ، كَأَنه ضَعَّفَهُ..327- حَبيب بن رُزَيق، كاتَب مالك بن أَنس. 1293- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: سمعتُ أَبي وذَكَر حَبيب الَّذي كان يَقرَأ على مالك بن أَنس فقال: لَيس بِثِقَةٍ.قَدِم عَلَينا رَجُل أَحسَبُه قال: مِن أَهل خُراسان، كَتَب عن حَبيب كِتابًا عن ابن أَخَى ابن شِهاب، عن عَمِّه، عن سالم، والقاسِم، فَإِذا هي أَحاديث ابن لَهيعَة، عن خالد بن أَبي عِمران، عن القاسِم وسالم... قال: قال أَبي: أَحالَها على ابن أَخَى ابن شِهاب، عن عَمِّه، قال أَبي: كان حَبيب يُحيل الحَديث ويَكذِبُ، ولَم يَكُن أَبي يُوثِّقُهُ، وأَثنَى عَليه شَرًّا.1294- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: حَدثنا عَوام بن إِسماعيل الواسِطي، قال: جاء حَبيبٌ كاتَب مالك بن أَنس يَقرَأ على سُفيان بن عُيَينة، قال: وحَدَّثَكُم المَسعُودي، عن جِراب التَّميميّ فقال لَه سُفيان: لَيس هو جِرابٌ هو: جَواب، وقَرَأ عَليه: حَدَّثَكُم أَيوبُ، عن ابن شيرين، فقال لَه سُفيان: لَيس هو ابن شيرين، هو: ابن سيرينَ.1295- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين قال: حَبيب الَّذي بِمِصرَ كان يَقرَأ على مالك بن أَنس، وكان يُخَطرِف للناس ويَصَّفِّح ورَقَتَين، وثَلاثَةً، قال يَحيَى: سَأَلُوني عنه بِمِصر، فَقلتُ: لَيس بِشَيءٍ، قال يَحيَى: كان ابن بُكَير يَسمَع بِعَرض حَبيب، وهو شَر العَرضِ.1296- حَدثني جَعفَر بن أَحمد، قال: حَدثنا مُحمد بن إِدريس عن كِتاب أَبي الوليد بن أَبي الجارُود، عن يَحيَى بن مَعِين قال: حَبيبٌ كاتَب مالك بن أَنس، كَذابٌ.1297- حَدثنا الحُسينُ الذارِعُ، قال: سمعتُ أَبا داوُد، قال: حَبيب، كاتَب مالك، مِن أَكذَب الناسِ..328- حُمَيد بن قَيس المُقرِئ المَكّيُّ. 1298- حَدثنا عَبد الله، قال: سمعتُ أَبي يقول: حُمَيد بن قَيس، مَكّي، قارِئ أَهل مَكَّة، لَيس هو بِقَوي في الحَديث..329- حُمَيد بن هِلال العَدوي، بَصريٌّ. 1299- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح بن أَحمد، قال: حَدثنا عَلي بن عَبد الله، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: كان مُحمد بن سيرين لا يَرضَى حُمَيد بن هِلال..330- حُمَيد بن زاذُويه الطَّويلُ، بَصريٌّ. 1300- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحُميدي، قال: حَدثنا سُفيان، قال: كان عِندَنا شُويب بَصريٌّ يُقال لَه: دُرُستُ، فقال لي: إِن حُمَيدًا قَد اختَلَط عَليه، ما سَمِع مِن أَنس، ومِن ثابت، وقَتادة، عن أَنس، إِلاَّ شَيئ يَسير، فَكُنت أَقُول لَه: أَخبِرني بِما يَثْبُت عن غَير أَنس فَأَسأَل حُمَيدًا عنها فَيقول: سمعت أَنسًا.1301- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: حَدثني عِيسى بن عامِر بن أَبي الطّيب، عن أَبي داوُد، عن شُعبة، قال: كُل شَيء سَمِع حُمَيد عن أَنس خَمس أَحاديث، قال أَبو داوُد: فقال حَماد بن سَلَمة: عامَّة ما يَروي حُمَيد، عن أَنس لَم يَسمَعه منهُ، إِنما سَمِعَه مِن ثابت.1302- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثني أَبي، قال: حَدثنا عَفان، قال: حَدثني يَحيى بن سَعيد، قال: كُنت أَسأَل حُمَيدًا عن الشَّيء مِن فُتيا الحَسن فَيقول: نَسيتُهُ.1303- حَدثنا عَبد الله، قال: حَدثني أَبي، ويَحيَى بن مَعِين، قالا: حَدثنا يَحيَى بن أَبي بُكَير، قال: حَدثنا حَماد بن سَلَمة، قال: أَخَذ حُمَيد كُتُب الحَسن، فَنَسَخَها ثُم رَدَّها عَليه.1304- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح بن أَحمد، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: كان حُمَيد الطَّويل إِذا ذَهَبت تُوقِفُه على بَعض الحَديث عن أَنس شَك فيه.1305- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ أَبا داوُد يقول: سمعت شُعبة يقول: سمعت حَبيب بن الشَّهيد يقول لحُمَيد وهو يُحَدِّثُني: انظُر ما يُحَدِّث شُعبة، فَإِنه يَروي عنك، ثُم يقول هو: إِن حُمَيدًا رَجُل نَسي، فانظُر ما يُحَدِّثُك به.قال: وسمعت أَبا داوُد يقول: سمعت حَماد بن سَلَمة يقول: عُظْم ما رَواه حُمَيد عن أَنس، هو عن ثابت.1306- حَدثنا محمد بن زَكَريا، قال: حَدثنا مُحمد بن أَبي سَمينَة، قال: مُحمد بن أَبي عَدي، عن حَماد بن سَلَمة: عن حُمَيد، قال: كان شُعبة يَسأَلُني عن الشَّيء، قَد سمعتُه مِن أَنس فَأَلبَستُه عَليه.1307- حَدثنا يَحيَى بن عُثمان، قال: حَدثنا عَمرو بن خالد، قال: قَدِمت البَصرَة، فَأَتَيت حُمَيدًا الطَّويلَ وعِندَه أَبو بَكر بن عَياش فَقلت لَه: حَدِّثني، فقال: سَل، فَقلتُ: ما مَعي شَيء أَسأَل عنه، قُلتُ: حَدِّثني بِثَلاثين حَديثًا، قال: فَحَدثني بِتِسعَة وأَربَعين حَديثًا، فَقلت لَه: ما أَراك إِلاَّ قَد قارَبت، قال: فَجعل يقول: سمعت أَنسًا، والأَحيان يقول: قال أَنسٌ: فَلَما فَرُغَ قُلت لَه: أَرَأَيت ما حَدَّثتَني به عن أَنس أَنت سَمِعتَه منهُ؟ فقال أَبو بَكر بن عَياشٍ: هَيهات، فاتَك ما فاتَك، يقول: كان يَنبَغي لَك أَن تَقِفَهُ عِند كُل حَديث وتَسأَلَه، فَكَأَن حُمَيدًا وجَد في نَفسِه، فقال: ما حَدَّثتُك بِشَيء عن أَحَد فَعنه أُحَدِّثُك، فَلم يَشف قَلبي، أَو: فَلَم يَشفِني.1308- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا عَفان، حَدثنا حَماد بن سَلَمة، قال: جاء شُعبة إِلى حُمَيد الطَّويل، فَسَأَلَه عن حَديثٍ؟ فَحَدَّثَهُ به فقال لَه: أَسَمِعتَه مِن أَنس؟ فقال: أَحسَبُ، فقال شُعبة بيَدِه هَكَذا-أَي لا أُريدُه- قال: فقال حُمَيدٌ: أَما أَنّي قَد سمعتُه مِن أَنس، ولَكِن أَحبَبت أَن أَشدُد عَليه..331- حُمَيد بن مالك اللَّخميُّ. 1309- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: حُمَيد بن مالك اللَّخمي ضَعيف لَم يُحَدِّث عنه إِلاَّ إِسماعيل بن عَياش..332- حُمَيد بن الأَسودِ. 1310- حَدثني الخَضِر بن داوُد، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن هانِئ، قال: قُلت لأَِبي عَبد الله: تَحفَظ عن حَنظَلَة، عن سالم، عن ابن عُمر: سمعت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «لا تَحِل الحُدُود فَوق ثَلاث» يَعني: الإِحدادَ فَعَجِب منه وقال: هَذا حَديث مُنكَر، ثُم قال: مِن غَير حَنظَلَةَ؟ قُلتُ: حُمَيد بن الأَسود، قال: كان عَفان يَحمِل على هَذا الشَّيخ، وكان عَبد الرَّحمَن خَتَنَهُ..333- حُمَيد بن عَلي الأَعرَجُ، كُوفيٌّ. 1311- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: حُمَيد بن عَطاء لَيس بِشَيء، رَوى عنه عُبيد الله بن مُوسَى، وخَلف بن خَليفة.1312- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل البُخاري، قال: حُمَيد بن عَلي الأَعرَج كُوفي، عن عَبد الله بن الحارِث، رَوى عنه خَلف بن خَليفة مُنكر الحديث.1313- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه جَدّي، رَحِمَه الله، قال: حَدثنا الحَكم بن مَروان بن ناجية السُّلَمي، قال: حَدثنا خَلف بن خَليفة، عن حُمَيد الأَعرَج، عن عَبد الله بن الحارِث، عن ابن مَسعُود، رَفَعَه قال: إِن الرَّجُل مِن أَهل الجَنة لَيَمُر به الطَّير يَطير فَيَشتَهيه فَيَخِر بَين يَدَيه مَشويًّا.1314- وبإِسناده؛ عن ابن مَسعُود، عن النَّبي عَليه السَّلام قال: «كَلَّم الله مُوسَى عَليه السَّلام وعَليه جُبَّة صُوف، وكُمَّة صُوف، وكِساء صُوف، ونعلَين مِن جِلد حِمار غَير ذَكيّ»..334- حُمَيد بن وهب القُرَشي، عن ابن طاووس. ولا يُتابَع عَليه، وحُمَيد مَجهول في النَّقل.1315- حَدثناه الحَسن بن المُثَنَّى بن مُعاذ بن المُثَنَّى بن مُعاذ العنبَري، قال: حَدثنا عَفان، قال: حَدثنا مُحمد بن طَلحة، عن حُميد بن وهب، عن ابن طاووس، عن أَبيه طاووس، عن ابن عَباس، قال: «مَر على رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم رَجُل قَد خَضَب بِالحِناء فقال: ما أَحسَن هَذا! ثُم مَر به رَجُل قَد خَضَب بِالحِناء والكَتَم، فقال: هَذا أَحسَن مِن هَذا، ثُم مَر به رَجُل بعد ذَلك قَد خَضَب بِالصُّفر، فقال: هَذا أَحسَن مِن هَذا كُلِّهِ».قال: وفي الخِضاب أَحاديث مِن غَير هَذا الوجه صالحَة الأَسانيد بِأَلفاظ مُختَلفَة تَشتَمِل على هَذا المَعنَى..335- حُمَيد بن صَخر، مَدينيٌّ. 1316- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا حَمدان بن عَلي الوراقُ، قال: سُئِل أَحمد بن حَنبل عن حُميد بن صَخر، فقال: ضَعيفٌ..336- حَرَمي بن عُمارة بن أَبي حَفصَةَ. 1317- حَدثنا الخَضِر بن داوُد، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحمد، قال: قال أَبو عَبد الله في حَرَمي بن عُمارة كَلامًا مَعناهُ: أَنه صَدُوقٌ ولَكِن كانت فيه غَفْلَة، فَذَكرت لَه عن عَلي بن المَديني، عن حَرَمي بن عُمارة، عن شُعبة، عن قَتادة، عن أَنس: مَن كَذَب... فَأَنكَرَهُ، وقال: عَلي أَيضًا يُحَدِّث عنه حَديثًا آخَر مُنكَرًا في الحَوض عن حارِثَة بن وهب، فَقلت: حَديث مَعبَد بن خالد؟ فقال: نَعَم، تَرَى هَذا حَقًّا؟ وتَبَسَّم كالمُتَعَجِّبِ.وأَنكَرَهُما أَبو عَبد الله رَحِمَه الله مِن حَديث شُعبة، وهُما مَعرُوفان مِن حَديث الناسِ..337- حَفص بن سُليمان الأَسَدي المُقرِئُ، كُوفيٌّ. 1318- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثني أَبي، قال: حَدثنا يَحيَى القَطانُ، قال: ذَكَر شُعبة حَفص بن سُليمان، فقال: كان يَأخُذ كُتُب الناس ويَنسَخُها، وقال شُعبة: أَخَذ مِنّي حَفص بن سُليمان كِتابًا فَلَم يَرُدُّهُ، وكان يَستَعير كُتُب الناسِ.1319- حَدثنا عَبد الله، قال: سمعتُ أَبي يقول: حَفص بن سُليمان أَبو عُمر القارِئُ، مَترُوك الحَديث.1320- حَدثنا مُحمد بن عَبد الحَميد السَّهمي، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحمد الحَضرَمي، قال: سأَلت يَحيَى بن مَعِين عن حَفص بن سُليمان أَبي عُمر البَزَّاز، قال: لَيس بِشَيء.1321- حَدثنا أَحمد بن مَحمود الهَرَوي، قال: حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قال: سأَلت يَحيَى بن مَعِين عن حَفص بن سُليمان الأَسَدي الكُوفيِّ: كَيف حَديثهُ؟ قال: لَيس بِثِقَة.1322- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: حَفص بن سُليمان، هو: حَفص بن أَبي داوُد الأَسَديّ تَرَكُوهُ.1323- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا الحَسن، قال: حَدثنا شَبابَة، قال: قُلت لأَِبي بَكر بن عَياشٍ: أَبو عُمر رَأَيتُه عِند عاصِمٍ؟ قال: قَد سَأَلَني عن هَذا غَير واحِد، ولَم يَقرَأ على عاصِم أَحَد إِلاَّ وأَنا أَعرِفُهُ، ولَم أَر هَذا عِند عاصِم..338- حَفص بن عُمر بن أَبي العَطاف، مَدينيٌّ. 1324- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: حَفص بن عُمر بن أَبي العَطاف المَديني، عن أَبي الزِّناد، مُنكر الحديث.1325- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَلي بن المُبارك، قال: حَدثنا إِسماعيل بن عَبد الله بن أَبي أُويس، قال: حَدثني حَفص بن عُمر بن أَبي العَطاف، مَولَى بَني سَهم، عن أَبي الزِّناد، عن الأَعرَج، عن أَبي هُريرة، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: «تَعَلَّمُوا مِن الفَرائِض وعَلِّمُوهُ، فَإِنه نِصف العِلمِ».لا يُتابَع عَليه، لا يُعرَف إِلاَّ به..339- حَفص، سَمِع أَبا رافِع. 1326- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: حَفص سَمِع أَبا رافِع، عن أَبي بَكر، سَمِع منه مُوسَى بن أَبي عائِشة، رَوى عنه حُسَين الأَشقَرُ، عن زُهَيرٍ، في حَديثه نَظرٌ.1327- والحَديث: حَدثناه يُوسُف بن مُوسَى المَروزي، قال: حَدثنا الحَسن بن يَحيَى الأَرُزِّي، قال: حَدثنا الحُسين بن الحَسن الأَشقَرُ، قال: حَدثنا زُهَير، عن مُوسَى بن أَبي عائِشة، عن حَفص بن أَبي حَفص، عن أَبي رافِع، عن أَبي بَكر، عن النَّبي عَليه السَّلام قال: «الذَّهَب بِالذَّهَب، والفِضَّة بِالفِضَّة» وذَكَر الحَديث.قال: والأَسانيد ثابِتَة في الذَّهَب بِالذَّهَب والفِضَّة بِالفِضَّة مِن غَير هَذا الوجهِ..340- حَفص بن عُمر، أَبو عُمر الضَّريرُ. 1328- حَدثنا مُحمد بن عَبد الحَميد السَّهمي، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحمد الحَضرَمي، قال: سأَلت يَحيَى بن مَعِين عن حَفص بن عُمر الضَّرير، قال: لا يُرضَى.1329- حَدثنا إِبراهيم بن عَبد الله، قال: حَدثنا أَبو عُمر الضَّريرُ، حَدثنا حَماد بن سَلَمة، عن عَطاء بن السائِب، عن عِكرمة، عن عائِشة، أَنَّ امرَأَةً سأَلت رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن طَهور الحَيض، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «خُذي سُكَيكَتَك فقالَت: أَصنَع بِها ماذا؟ فاستَحيَى النَّبي عَليه السَّلام فقالَت عائِشة: تَعالَي أُخبِرُك، أَمِرّيها على مَخرَج الدَّمِ».ولا يُتابَع عَليه مِن حَديث حَماد، عن عَطاء بن السائِب، وإِنما يُروى هَذا عن إِبراهيم بن مُهاجِر، عن صَفيَّة بِنت شَيبة، عن عائِشة، ورَواه مَنصور بن صَفيَّة، عن أُمِّه، عن عائِشة: في الغُسل مِن الحَيض بِخِلاف هَذا اللَّفظِ.
|